الأربعاء، 19 يونيو، 2013

 استعمال الترامادول
 استخدامات الترامادول

يشتهرالترامادول كذلك في تسكين الالام لدى مرضى السرطان، الا انه بعد استعمال الترامادول في العلاج لعدة اسابيع، غالبا ما يستلزم استبداله باحد مسكنات الالم المخدرة الاقوى مفعولا منه.

لا توجد للترامادول، وخلافا لمضادات الالتهاب غير الاستيروئيدية (NSAIDs)، تاثيرات بعيدة المدى على القلب، ولا يسبب قروحات هضمية (ulcer Peptic) الامر الذي يجعل الترامادول مسكنا ملائما لعلاج  المرضى الذين ليس بمقدورهم استعمال هذه العقاقير الدوائية .

يمكن اعطاء ترامادول ايضا بواسطة الحقن الوريدي او بواسطة الحقن للانسجة العضلية، كما ويناسب لتسكين الاوجاع التي تعقب العمليات الجراحية

 قبل ان تستخدم الترامادول

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة:

اضطرابات أو آلام غير مشخصة في البطن

حالة ادمان حالية أو سابقة على الكحول أو علاجات أو أي مادة أخرى

إصابة أو رضخ سابق للرأس أو الدماغ

اضطرابات أو أمراض في الكبد

اضطرابات أو أمراض في الكلى

أمراض تنفسية 

اكتئاب أو نزعة انتحارية أو المرضى الذين يتناولون علاجات الاكتئاب أو المهدئات أو أي علاجات أخرى تزيد من خطر الانتحار عند المرضى.

قد يسبب الترامادول ادمانا نفسياً أو جسدياً ، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه؛ لا يجوز صرف الترامادول إلا بوصفة من طبيب مختص، و بكميات محدودة، كما ينبغي الالتزام الدقيق بتعليمات الطبيب و عدم رفع الجرعة إلا بعد استشارته. يحفظ العلاج في مكان بعيد عن متناول الآخرين و لا يجوز استخدامه إلا من قبل المريض الموصوف له.

يمتلك الترامادول تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.

قد يسبب التوقف المفاجئ عن تناول ترامادول في المرضى الذين تناولوا العلاج لفترات طويلة أعراضاً معينة تسمى اعراض الانسحاب، لذا لا تتوقف عن تناول العلاج إلا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه.

قد يسبب تناول جرعة زائدة من ترامادول أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

في حال كان المريض مصاباً ببيلة فينيل كيتونية (الفينيل كيتويويا) فيجب اخبار المريض أو الصيدلاني بذلك إذ قد تحتوي بعض المنتجات الصيدلانية على مادة الفينيل ألانين.

Categories:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!